#

لغة الضاد في يومها العالمي

وسيلة محمود الحلبي *

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

قال الشاعر أحمد شوقي
إن الذي ملأ اللغاتِ محاسنًا جعل الجمال وسره في الضاد
“لغتي هويتي ” انها لغة الضاد، اللغة العربية، لغة القرآن الكريم، وما أروع ما قاله الشاعر أحمد شوقي في اللغة العربية أنها من أجمل اللغات قاطبة وأقربها الى الأحاسيس والمشاعر. وهي أكثر لغات العالم انتشارا حيث يتحدث بها أكثر من 422 مليون نسمة يتوزعون في الوطن العربي، وفي العديد من البلاد الأخرى في العالم.
وأثرت اللغة العربية، بشكل مباشر أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.
وبحمد الله وفضله تدّرس اللغة العربية بشكل رسمي أو غير رسمي في كثير من الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي، إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة.
وفي إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات في الأمم المتحدة، اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قرارا بالاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190(د-28) (ملف بصيغة الـ PDF المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.
ويهدف هذا اليوم الى زيادة الوعي باللغة العربية والتمسك بها والتحدث بها كتابة وقراءة والحفاظ عليها من الضياع وإثارة الانتباه لليوم العالمي للغة العربية.
الإسهام في بعث الاهتمام باللغة العربية. وتوفير الخدمات النوعية للأفراد والمؤسسات في مجال تمكين العربية ونشرها. وإطلاق مشاريع نوعية خادمة للغة العربية. واستثمار الإمكانات المتاحة كاملة في خدمة اللغة العربية.وتحفيز المؤسسات في الداخل والخارج لخدمة اللغة العربية والاحتفاء بها، وتعزيز حضورها. إظهار أهمية اللغة العربية من خلال ذكر تأريخها وحضارتها إبراز مكانتها بين لغات البشر التذكير بإمكانات اللغة العربية الواسعة في التعبير عن كل شأن من شؤون الحياة.بث روح الفخر والاعتزاز باللغة العربية بين أبنائها.الارتقاء باللغة العربية وإعلاء شأنها.نشر الوعي بالتحديات الكبرى التي تحيط بها.تطوير اللغة العربية والتوجه بها نحو مجتمع المعرفة من خلال تحسين مستوى تدريسها.العمل على استخدام اللغة العربية في مجالات الاتصال الحديثة.ممارسة التحدث باللغة العربية الفصحى.
وتتضمن علوم اللغة العربية علم النحو: وهو العلم الذي يبحث في أصل تكوين الجمل وقواعد إعرابها.
وعلم البلاغة: وتعني قوّة التأثير وحسن البيان، وقد تم وضع هذا العلم للعلم بالتراكيب الواقعة في الكلام، وقد تم تقسيم هذا العلم إلى أقسامٍ ثلاثة، هي: علم البيان. علم المعاني. علم البديع. علم العروض والقوافي: ويعرف العروض على أنه العلم الذي يبحث في حال الأوزان أو الميزان الشعري الذي يعرف به الموزون من المكسور، كما يعرف على أنه موسيقى الشعر أو علم ميزان الشعر. علم الاشتقاق. التصريف. الإعراب. الترادف والتضاد.
ولا بد من تعزيز الانتماء للغة العربية من خلال إعداد واقتراح برامج وفعاليات وأنشطة لتفعيل يوم الاحتفاء بيوم اللغة العربية. مثل القراءات الأدبية، والمسابقات التنافسية وإقامة المعارض والمحاضرات والعروض الفنية والمسرحية والشعبية وإقامة عروض سينمائية وحلقات دورس موجزة للراغبين في استكشاف المزيد عن اللغة.
كم أنت جميلة ورائعة يا لغتي العربية “لغتي هويتي “.

 

*عضو الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين
*عضو اتحاد الكتاب والمثقفين العرب
*سفيرة الإعلام العربي

15-5-1441
1
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق