#
عاممنوعات

الثلاثاء رأس السنة الهجرية في غالبية العالم الإسلامي

الاحساء - زهير بن جمعة الغزال

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

 

 

أوضح ذلك المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

ستتحرى غالبية دول العالم الإسلامي هلال شهر محرم لعام 1443 هجرية يوم الأحد 08 أغسطس 2021م، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة 01:50 ظهرا بتوقيت غرينتش. ورؤية الهلال يوم الأحد مستحيلة من شرق العالم الإسلامي وغير ممكنة من باقي أجزائه. وهناك إمكانية لرؤية الهلال يومها من خلال التلسكوب فقط وبصعوبة من أجزاء من القارة الأمريكية.

وحيث أنه لا توجد إمكانية لرؤية الهلال يوم الاحد من أي مكان في العالم الإسلامي لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، فعليه من المتوقع أن تكون رأس السنة الهجرية يوم الثلاثاء 10 أغسطس في غالبية دول العالم الإسلامي.

بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد 08 أغسطس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:

في جاكرتا سيحدث الاقتران بعد غروب الشمس وسيغيب القمر قبل غروب الشمس. في أبو ظبي، سيحدث الاقتران السطحي بعد غروب الشمس، وعليه فإن رؤية الهلال من جاكرتا ومن أبوظبي مستحيلة.

في مكة المكرمة، سيغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 40 دقيقة فقط. في الرياض، سيغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 24 دقيقة فقط. في عمّان والقدس، سيغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره ساعة واحدة و29 دقيقة. في القاهرة، سيغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، وعمره ساعة واحدة و38 دقيقة. في الرباط، سيغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 05 ساعات و04 دقائق. ورؤية الهلال يوم الاحد من جميع المدن السابقة غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

وللتعرف على نتائج رصد هلال شهر محرم، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان (www.AstronomyCenter.net )، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 1500 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية هلال شهر محرم يوم الأحد 08 أغسطس من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
– رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
– رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
– رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
– رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
– رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

 

15-5-1441
اظهر المزيد
1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى