أخبار محليةعام

أرامكو السعودية تعطي الضوء الأخضر للطرح العام الأولي

وكالات

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

توقعت مصادر مطلعة، أن يعطي مجلس إدارة شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو في الأسبوع المقبل، الضوء الأخضر لتنفيذ الطرح العام الأولي لجزء من أسهم الشركة، الذي سيكون أكبر طرح عام أولي في العالم.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن المصادر، أن “مجلس الإدارة يعتزم عقد اجتماع مع مستشاري عملية الطرح في حدود 17 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، حيث ستجري الشركة تقييماً لحالة السوق وتجاوب المستثمرين مع العروض التي نظمتها الشركة في الفترة الماضية حول الطرح المنتظر”.

وذكرت بلومبرغ، أن أرامكو تسرع وتيرة الاستعداد لعملية الطرح، لتسجيل سهم الشركة في البداية في السعودية بحلول الشهر المقبل.

وقالت مصادر مطلعة، إن أرامكو تعتزم بيع حوالي 2% من أسهمها في السعودية، مقابل حوالي 40 مليار دولار، وتقدر القيمة السوقية للشركة المملوكة للدولة بنحو تريليوني دولار، بما يزيد على ضعف قيمة آبل للإلكترونيات، أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في العالم حالياً.

وأعلنت أرامكو في نهاية الشهر الماضي نيتها زيادة التوزيعات النقدية للمساهمين في العام المقبل إلى 75 مليار دولار.

وأضافت بلومبرغ، أنه وفقاً لقيمة التوزيعات المعلنة، والسعر المستهدف لبيع سهم الشركة في الطرح العام الأولي، فإن العائد على الاستثمار في الشركة سيكون أقل من العائد الذي توفره أسهم الشركات المنافسة مثل إكسون موبيل الأمريكية، أو رويال داتش شل الهولندية البريطانية.

وأشارت وكالة بلومبرغ، إلى أن أرامكو المملوكة للدولة، والتي تنتج حوالي 10% من إجمالي إنتاج النفط في العالم، تعتزم إعلان خطة الطرح العام الأولي في الأسابيع المقبلة على أن تبدأ بيع الأسهم في بورصة الرياض للأوراق المالية في نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل.

15-5-1441
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق