الطب والصحةعام

المركز الوطني لمتلازمة داون أقام ندوة بعنوان ” السمنة وأضرارها على متلازمة داون

 

 

على شرف الأميرة سميرة الفيصل ومديرة المركز الوطني لمتلازمة داون الأستاذة سعاد المنصور. وعدد كبير من المختصين والمهتمين أقام المركز الوطني للتدخل المبكر لمتلازمة داون ندوة تثقيفية بعنوان “السمنة وأضرارها على متلازمة داون ” بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون. في مركز الملك سلمان الاجتماعي في قاعتين منفصلتين نسائية ورجالية استمرت أربع ساعات، شارك فيها كل من الدكتور عوض الشهراني استشاري غدد والاخصائي النفسي الاستاذ عبد العزيز الدهيمي واخصائية التغذية الاستاذة وجدان قطب وادارت الحوار الاستاذة نوف المقيم رئيسة وحدة التربية الخاصة وسط الرياض وعضوة في عدة جمعيات لذوي الإعاقة, حيث بدأت الندوة بالقرآن الكريم بصوت ريم الوهيب من المركز الوطني لمتلازمة داون ، وبدأت الحديث مديرة الندوة الأستاذة نوف المقيم بقولها استضافت الندوة أعضاء مميزين في هذا المجال للحصول الى التكيف الاجتماعي والنفسي والقضاء على السمنة وخاصة في محال العمل لما تسببه السمنة من مشاكل واحراج . كل عام تقام مناسبة سنوية لمتلازمة داون في 21 مارس. هم متشابهون بالشكل محبوبون كانوا حبيسي المنازل ولكنهم الان منطلقون والرعاية من حكومة خادم الحرمين الشريفين كبيرة جدا وسموا بمتلازمة داون بناء على مجموعة من العلامات والخصائص وداون هو اسم الطبيب الذي اكتشفهم والمجتمع مسؤول عن استيعابهم وتضافر الجميع لرعايتهم الصحية والنفسية والاجتماعية والرياضية. لإبراز جهودهم وعلى المجتمع ان يتقبلهم وان لا بقل من قدراتهم وهذه مبادرة جميلة من المركز.
وتحدث الدكتور عبد العزيز المشرف العام على القياس والتدريب في العناية الخاصة ” من الناحية النفسية ” فقال: يشترك متلازمة داون مع المجتمع في كثير مع الناس عادات الاكل بشل عام وزيادة الوزن نعاني منها جميعا . وفي الماضي كان الطفل يعاني من النحف الشديد وبعد سن السابغة تحول الطفل الى الطعام والنهم وكثرت أسباب السمنة من ذوي متلازمة دان وهم بطبيعة الحال عندهم قصر قامة مع الشره في الطعام فنرى السمنة تتجمع في الارداف والوجه وبصراحة المشكلة ليست من الطعام ولكن في الاكل العاطفي واسبابه غير معروفة وتشير البحوث ان عندهم ارتجاع المريء بسبب القيود الاجتماعية في المراكز التجارية ومن الصعب ان نقرر ان الاضطرابات النفسية بسبب السمنة ولكن من الأسباب النفسية التي تسببها متلازمة داون او الاسباب العادي .” العدوانية، الكآبة، الاكتئاب ” وهم من امراض العصر لذا لا بد ان نعطيهم فرصة للتعبير حتى نستطيع حل مشاكلهم بالإضافة الى مشاكل جسدية قد تكون اعراض اكتئاب وأشار ان الحياة في البيوت والمراكز مقيدة ومحدودة الأماكن الترفيهية والثقافية والعلاج يكون بالصدمات الكهربائية والمعالجات الدوائية والنفسية . وأضاف انهم يعانون من القلق والشعور بالخوف والتعرق الشديد ولديهم سلوكيات عدوانية والاستهزاء من قبل الاخرين لذلك يصبحون عدوانيين.
وتحدث الدكتور عوض سعد الشهراني عن جانب السمنة لدى هذه الفئة فقال: بشكل عام ان متلازمة داون اسبها وراثية بالدرجة الأولى وهناك أسباب مكتسبة لتعرض الام الحامل للأشعة والأدوية اثناء الحمل. مشيرا الى ان نسبة الزيادة 85% عند الأطفال ثم أشار الى نمط الحياة التي يمارسها الأطفال والمعروف انهم قصار وليس لديهم زيادة في الطول ومعظمهم يعنون من قصور الغدة الدرقية وعدم حرق الطعام وضعف في عضلات الفكين وبطء في نمو الاسنان ويعيشون في بعض الاسر بانعزالية تامة ولديهم صعوبات في النوم ومشاكل في الاوعية الرئوية والمفاصل وكسل بالغدة الدرقية. وارتفاع ضغط الدم ودهون ضارة وارتفاع نسبة السكر.
ثم تناول طرق العلاج المتمثلة في: محاولة عدم وجود سمنة واتباع حميات غذائية وتناول اطعمة غنية بالألياف وتناول الفواكه والخضار بكثرة والابتعاد عن السمن والزيت وان تكون وجبة العشاء خفيفة ومع الوقت ينزل الوزن . وأضاف ان عمليات التكميم فقط للناس الذين لديهم سمنة مفرطة مع وجود مشاكل أخرى. مع العلم ان لها مضاعفات كبيرة مثل نقص الكالسيوم وعدم القدرة على المشي والتشنجات الناتجة عن قلة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء بالنسبة لمتلازمة داون ليس هناك دراسات عن هذه العمليات لأنها غير مفيدة لهم.
بينما اشارت اخصائية التغذية وجدان حسين قطب الى ان مادة الكربوهيدرات مفيدة جدا للجسم وهي لا تسمن وضرورة استخدام الغذاء المتوازن واختيار الطعام بعناية وعلى طفل متلازمة داون ان يأخذ وقت أطول في البلع وان نكون معهم صبورين جدا وتعويدهم على الاكل الصحي بالتدريج والابتعاد عن الوجبات السريعة والاكثار من الدرة والفوشار والترمس لن فيها الياف عالية ولا بد من الاشتراك بالنادي او رياضة البيت.
“تجارب” بعد ذلك تم عرض تجربة أم لفتاه متلازمة داون الأستاذة سعاد عبد الرزاق المنصور المديرة العامة للمركز الوطني لمتلازمة داون: فقالت تبلغ ابنتي 30 سنة من العمر ووزنها 118 كغ اخذتها للدكتور بهدف الحمية فقال لديها فرط بالغدد ابنتي درجة ذكاؤها ممتاز طلب مني الأطباء القيام بعملية التكميم لها فرفضت لأنها غير قادرة على تحمل تبعات العملية من عدة عمليات تجميل لا حقة ثم أوردت أنواع الطعام التي تأكله ابنتها .
بعد ذلك تم عرض تجربة أخ لفتاه متلازمة داون مدير الموارد البشرية والشؤون الادارية في شركة ماس للخدمات الجوية الاستاذ يحيى حسين الجوهري مع اخته نجود الجوهري فقال: كنا نعاني من السمنة الشديدة لأختي بدأت معها برنامج غذائي ورياض في الشهر الأول فشل ثم تابعنا وبالأشهر الثلاثة بعدها أيضا فشل. وبالصبر والتعاون نجحنا ولله الحمد ونقص وزنها. ثم جرى نقاش طويل ومفيد استفاد منه جميع الحضور
وفي الختام تم تكريم الأميرة سميرة الفيصل لتشريفها برعاية الندوة ثم تم تكريم المشاركين والمشاركات في الندوة. بدروع من المركز الوطني لمتلازمة داون ثم تم تكريم المشاركين بالمعرض المصاحب والداعمين وهم: عرب سات شركة الربيع السعودية للأغذية المحدودة ومشرفة التسويق منال غازي الجشعم ، وحلويات الشيخ الرشيد ، ومتجر جوياس لو والكاتبة الإعلامية وسيلة الحلبي والمتطوعين في قسم الرجال فريق طلاب الخدمة الاجتماعية من جامعة الامام محمد بن سعود وشكر للقائمين على ترتيبات هذه الندوة السكرتيرة صالحة الجوهري والاخصائية الاجتماعية بسمة الغازي.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق